A propos de L'Association

Alzheimer Tunisie a été fondée le 13 Mars 2006 (JORT N°24 du Vendredi 24/03/2006

Notre association, à but non lucratif, a pour objectif de Contribuer à l'amélioration de la prise en charge des personnes atteintes de la maladie d'Alzheimer et d'apporter l'aide et l'assistance à leurs famille.

Pour nous contacter:

email: alzheimer.tunisie@gmail.com
tel: +216 98 61 39 76
adresse postale: BP N°116-Cité El Khadra-1003 Tunis
dimanche 11 octobre 2009

Revue de presse


مرض الزهايمر بتونس
مرض خطير أصاب بين 30 و35 ألف تونسي حسب تقرير 2007
مريم العثماني
بمناسبة اليوم العالمي للامراض الذهنية الذي يوافق 10 أكتوبر من كل سنة وكذلك اليوم العالمي لمرض الزهايمر، نظمت جمعية الزهايمر تونس يوما مفتوحا تحت عنوان «جمعية الزهايمر تنصت لكم» وذلك مساء الجمعة 9 أكتوبر الجاري بمدينة العلوم بتونس.
وقد شارك في هذا اليوم التحسيسي اضافة الى اهالي المصابين بهذا المرض والمرضى، اخصائيون في طب الشيخوخة وعلم النفس وممثل عن الصندوق الوطني للتأمين على المرض ومحامي وذلك للاجابة على استفسارات المرضى وارشادهم في مختلف المجالات.
ويعدّ مرض الزهايمر ـ كما اكدت على ذلك السيدة ليلى الطرابلسي علوان رئيسة جمعية الزهايمر تونس ـ من الأمراض الحساسة التي تصيب المسنين بصفة خاصة وفي بعض الاحيان تصيب ايضا الكهول والشباب، وحسب احصائية اقيمت في سنة 2007 فقد بلغ عدد المصابين بهذا المرض بين 30 و35 الف مصاب ببلادنا.
وبينت السيدة ليلى ان الهدف من هذا اليوم هو اعلام وتثقيف الزوار في عدة مسائل نفسية وقضائية يعاني منها هؤلاء المصابين بعدة مشاكل قانونية متعلقة بالارث والتوكيل وكذلك مسألة الصندوق الوطني للتأمين على المرض الذي يتكفل باسترجاع مصاريف بعض الادوية الخاصة بهذا المرض فحسب نظرا لان هذا المرض غير مدرج بالامراض المزمنة التي يتكفل بها الصندوق..
وتتمثل اعراض هذا المرض في الفقدان التدريجي للذاكرة ونسيان ملكات التعلم والكلام، مع العلم ان الادوية المخصصة لهذا المرض لا تعالج هذا المرض بصفة نهائية.
ويواجه مريض الزهايمر العديد من الضغوط النفسية من حزن وشعور بالذنب والانفعال والوحدة.. نفس الشأن بالنسبة للمشرفين على رعاية المصاب بهذا المرض الذي يعدّ من امراض العصر.. والذين يواجهون ثم الاخرون بعض الضغوط النفسية لانعزالهم عن المجتمع وكذلك لعدم تأقلمهم مع المرضى..
هذا وقد تأسست جمعية الزهايمر تونس في 23 مارس 2006 بهدف اعلام وتحسيس عائلات المرضىوتوجيههم للتعامل السليم والناجع مع المرضى ودعم البحث حول مرض الزهايمر اضافة الى دعم المصابين بهذا المرض.
ويتجلى برنامج عمل الجمعية في الفترة الممتدة بين 2009 و2012 في اعلام المساعدين ومساعدتهم وتكوينهم والسعي الى خلق شباك موحد داخل الصندوق الوطني للتأمين على المرض اضافة الى خلق بطاقة استعلامات تحمل عنوان «مرض الزهايمر» لكل مريض بهذا المرض

source: http://www.essahafa.info.tn/aloula/article9.html

0 commentaires:

Enregistrer un commentaire